الأخبار

كإحدى الفعاليات الرئيسية لعام الخير2017 في دولة الإمارات، انطلاق حملـة النظافة العربية 2017 تحت شعار: يمكن أن تحدث فرقاً

أعلنت جمعية الإمارات للغوص عن إطلاق حملة "النظافة العربية" اليوم السبت الموافق الرابع من شهر نوفمبر وذلك للسنة الثانية والعشرين على التوالي من مدينة دبا بإمارة الفجيرة وتغطي كافة إمارات الدولة. ويتم تنظيم هذه الحملة التطوعية بصفة دورية سنوياً لتنظيف شواطيء دولة الإمارات والمنطقة من المخلفات والملوثات البـيئيـة، وللترويج للبيئة البحرية في الدولة ولرياضة الغوص.

ويتولى تنظيم الحملة، جمعية الإمارات للغوص بالتعاون مع  وبدعم من وزارة التغير المناخي والبيئة وبلدية دبا الفجيرة وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، في الوقت الذي تحظى فيه الحملة بدعم كل من حملة "نظفوا العالم" ومقرها أستراليا وحملة "معاً من أجل سواحل عالمية نظيفة" ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية ومشروع "A.W.A.R.E" التابع لمؤسسة PADI الدولية المتخصصة في مجال الغوص.

 

وتهدف الحملة إلى تنظيف الشواطيء في دولة الإمارات إضافة إلى مواقع الغوص المختلفة بالدولة والدول المشاركة وذلك عن طريق التقاط المخلفات الملوثة للبيئة وتجميعها بهدف إعادة تصنيعها مع التركيز على المغاصات في الدولة.

 

وخلال مراسيم إطلاق الحملة، قال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، أن وزارة التغير المناخي والبيئة تحرص على التعاون والتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في إطلاق الحملات والمبادرات الوطنية التي من شأنها حماية البيئة البحرية والحفاظ عليها، وذلك تماشياً مع أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى ضمان بيئة مستدامة.

 

وأشار معاليه إلى أن هذه الحملات تأتي في إطار جهود الوزارة لتعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية والبيئية لدى أفراد المجتمع، والمساهمة بدور فاعل في ترسيخ الشعور لدى الفرد بأن حماية البيئة الطبيعية والمحافظة على نظافتها يجب أن يكون سلوكاً يومياً، وأنه مسؤولية الجميع ولا يقتصر على الجهات المعنية والمختصة فقط، مؤكداً أن كل شخص لديه إمكانية أن يحدث فرقاً حقيقياً في الحفاظ على البيئة المحيطة به.

 

وفي تعليق له على أهداف الحملة، قال السيد عيسى بن عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للغوص: "تعتبر حملة "النظافة العربية" فرصة مثالية لخدمة البيئة المحلية وإحداث تغيير إيجابي يخدم البيئة البحرية في الدولة والمنطقة العربية من خلال إزالة الملوثات التي تفسد جمالها وتؤثر عليها سلباً، في حين تخدم الحملة كجهد نوعي يسهم في زيادة الوعي العام الجماهيري بالقضايا البيئية المختلفة المحيطة بهم وتمنحهم الحلول العملية التي تمكنهم من إحداث تغيير إيجابي للتغلب على المشكلات التي تهدد سلامة بيئتهم المحلية. كما ستكون الحملة إحدى فعاليتنا الرئيسية لعام الخير 2017 وكمساهمة من الجمعية في هذا الواجب الوطني."

 

وتعتمد الحملة على مشاركة الأفراد المتطوعين من أعضاء الجمعية والذين يبلغ عددهم أكثر من (3000) عضو، حيث من المتوقع أن يحظى إطلاق الحملة في مدينة دبا بإمارة الفجيرة بمشاركة عدة مئات من المهتمين بشئون البيئة وقضايا الحفاظ البيئي الذين سيتم إمدادهم بكافة الأدوات اللازمة للقيام بعمليات التنظيف والتقاط المخلفات.

 

وسوف تتولى جميعة الإمارات للغوص مهمة تسجيل كميات المخلفات المجمعة وحصر نوعياتها المختلفة من أجل رصد كمية التلوث الناجمة عن تلك المخلفات، في حين سيتم إرسال المخلفات الملتقطة التي يمكن إعادة تدويرها إلى المواقع المتخصصة من أجل الاستفادة منها من خلال إعادة تصنيعها.

للمزيد من المعلومات

media@moccae.gov.ae

مزيد من الأخبار