الأخبار

وتحظر استيراد كافة أنواع المجترات الحية من جنوب أفريقيا ، التغير المناخي والبيئة تصدر قراراً بسحب واسترداد الخضروات والفواكه الطازجة من ولاية كيرالا الهندية

انطلاقاً من حرصها على ضمان غذاء سليم وآمن للمستهلكين في الدولة، وفي إطار التعاون مع الجهات المعنية لتعزيز الأمن البيولوجي وعدم السماح بدخول أمراض جديدة إلى أراضي الدولة، قامت وزارة التغير المناخي والبيئة بإصدار قرارين بحظر استيراد سلع ومنتجات غذائية نباتية وحيوانية.

ويختص القرار الأول بمتابعة المعلومات الواردة وما تم نشره على موقع منظمة الصحة العالمية حول تسجيل حالات إصابة بفيروس نيباه في ولاية كيرالا في الهند. وتشير المعلومات الأولية بأن العائل الرئيسي لهذا المرض هو خفاش الفاكهة، حيث ينتقل الفيروس من الخفاش إلى الفاكهة التي يتغذى عليها أو يلامسها من خلال الافرازات المختلفة، كما تم تسجيل حالات انتقال لهذا المرض بين البشر وكذلك بين الإنسان والحيوان. هذا وتُعد المانجو والتمور والموز من أكثر الفواكه التي يفضل الخفاش تناولها.

وبالاستناد إلى القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء ومن خلال إدارتها لنظام الإنذار السريع للأغذية وحرصا على اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة قامت الوزارة بحظر استيراد الخضروات والفواكه الطازجة من ولاية كيرالا في جمهورية الهند وإصدار تعميم للسلطات المحلية المختصة متمثلة في كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلديات دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة بمنع دخول جميع أنواع الخضروات و الفواكه الطازجة من ولاية كيرالا في جمهورية الهند.

وتهيب الوزارة بالجمهور باتخاذ التدابير الاحترازية التالية حال رغبتهم بشراء وتناول الفاكهة الطازجة:

  1. التأكد من أن تكون الثمار طازجة مكتملة النمو غير ذابلة أو مبتلة أو متغيرة اللون أو الخصائص أو متقدمة النضج.
  2. التأكد من عدم وجود عيوب ظاهرية على الفاكهة قبل تناولها كآثار الإصابة بالآفات والجروح والرضوض والأوساخ والأتربة والتشوهات.
  3. التأكد من أن الثمار خالية من أي رائحة أو طعم غريب.
  4. ألا تحتوي العبوة على أي ثمرة تالفة.
  5. التأكد من عدم تناول الخضروات والفواكه الطازجة إلا بعد غسلها بشكل جيد.
  6. عدم تناول العصائر قبل التأكد من مصدرها.

ويختص قرار حظر الاستيراد الثاني بالمتابعة والاستناد إلى التقرير الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الخاص بتسجيل بؤر مرض حمى الوادي المتصدع في جنوب افريقيا وبهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع مخاطر دخول المرض إلى الدولة فقد قررت وزارة التغير المناخي والبيئة التالي حظر استيراد كافة انواع المجترات الحية (الأغنام والماعز والابقار والجاموس والإبل والغزلان) ومنتجاتها ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من جمهورية جنوب افريقيا، وحظر استيراد لحوم المجترات (الأغنام والماعز والابقار والجاموس والإبل والغزلان) ومنتجاتها غير المعاملة حرارياً مؤقتاً من المقاطعة المصابة (Letsemeng). وسمحت الوزارة بالاستمرار في استيراد المنتجات المعاملة حرارياً من كافة المقاطعات في جمهورية جنوب افريقيا.

وتحرص وزارة التغير المناخي والبيئة بالتعاون مع الهيئات المعنية على ضمان غذاء سليم وآمن للمستهلكين بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز ثقة المستهلكين في الدولة بسلامة الغذاء المتداول تحقيقاً لأهداف الوزارة الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز سلامة الغذاء وإستدامة الإنتاج المحلي وتماشيا مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 في تطبيق نظام صحي يستند إلى أعلى المعايير العالمية، وتعتمد سلامة الغذاء في دولة الإمارات على أنظمة رقابية فعالة على الأغذية المستوردة والمتداولة لحماية المستهلكين من الأغذية الضارة بالصحة أو المغشوشة أو المضللة أو المخالفة للوائح الفنية بالتعاون والتنسيق مع السلطات المحلية والجهات المعنية في الدولة.

وتجدر الاشارة إلى أن الوزارة تقوم بالتدقيق على الوثائق المرافقة للإرساليات (شهادة المنشأ والشهادة الصحية وغيرها من الشهادات المطلوبة من مثل شهادة الحلال) في حال ورود شحنة منتجات غذائية للدولة، بالإضافة إلى إجراء الكشف الحسي ومطابقة البطاقة التعريفية على المنتجات مع المواصفة الإماراتية القياسية، ومن ثم أخذ عينات من المنتجات الغذائية الخاصة بالشحنة وتحويلها للمختبر لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة والتأكد من عدم احتوائها على أي مواد يُمنع دخولها للدولة وتداولها بحسب القوانين واللوائح المُتبعة بهذا الخصوص.

للمزيد من المعلومات

media@moccae.gov.ae

مزيد من الأخبار