الأخبار

بيان صحفي بشأن تسجيل مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة في جمهورية بلغاريا

الشيخ الدكتور ماجد بن سلطان القاسمي، مدير إدارة الصحة والتنمية الحيوانية بوزارة التغير المناخي والبيئة استناداً إلى الإخطار الوارد من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بشأن تسجيل مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة في جمهورية بلغاريا، فقد قامت وزارة التغير المناخي والبيئة باتخاذ الإجراءات التالية: 1. حظر استيراد كافة أنواع الطيور الحية الداجنة والبرية وطيور الزينة والصيصان وبيض التفقيس ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من جمهورية بلغاريا لحين استقرار الوضع الصحي. 2. حظر استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها غير المعاملة حرارياً وبيض المائدة من المقاطعات المصابة على أن يتم الاستيراد من المناطق الخالية التي لم يسجل بها المرض في نطاق 25 كيلو متر على الأقل حول المزرعة مصدر المنتجات– وأن يتم تضمين ذلك في الشهادة الصحية المستخدمة في التصدير. 3. السماح باستيراد منتجات الدواجن المعاملة حرارياً (اللحوم المعاملة ومنتجات البيض المعاملة) من كافة مقاطعات جمهورية بلغاريا. 4. السماح بدخول إرساليات المنتجات من المقاطعات المصابة – إن وجد - والتي تم شحنها قبل تاريخ 25/9/2017.

وتأتي تلك الاجراءات في إطار حرص الوزارة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية المتمثلة برفع معدلات الأمن الحيوي واستبعاد المسببات المرضية قبل دخولها للدولة للحيولة دون دخول فيروس انفلونزا الطيور ومنع مخاطره وتأثيراته على صحة وسلامة الدواجن والمحافظة عليها وكذلك على الصحة العامة باعتباره من الأمراض المشتركة.

وتجدر الاشارة إلى أن الوزارة تقوم بالتدقيق على الوثائق المرافقة للإرساليات (شهادة المنشأ والشهادة الصحية وغيرها من الشهادات المطلوبة من مثل شهادة الحلال) في حال ورود شحنة منتجات غذائية للدولة، بالإضافة إلى إجراء الكشف الحسي ومطابقة البطاقة التعريفية على المنتجات مع المواصفة الإماراتية القياسية، ومن ثم أخذ عينات من المنتجات الغذائية الخاصة بالشحنة وتحويلها للمختبر لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة والتأكد من عدم إحتوائها على أي مواد يُمنع دخولها للدولة وتداولها بحسب القوانين واللوائح المُتبعة بهذا الخصوص. 

للمزيد من المعلومات

media@moccae.gov.ae

مزيد من الأخبار