الأخبار

خلال جولة ميدانية في إمارة رأس الخيمة شملت منفذ الدارة الحدودي وميناء الصيادين ومختبر رقابة الاغذية بلحيف النعيمي يبحث تعزيز عمليات استيراد الثروة الحيوانية وتحويل الدولة لمركز لإعادة التصدير في المنطقة

بحث معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئة زيادة عدد أسواق استيراد الثروة الحيوانية وحجم الارساليات الواردة للدولة، وتحويل دولة الإمارات لمركز لإعادة تصدير الثروة الحيوانية للمنطقة. جاء ذلك خلال جولة ميدانية لمعاليه اليوم في منفذ "الدارة" الحدودي في إمارة رأس الخيمة رافقه خلالها سعادة سلطان علوان وكيل الوزارة بالوكالة، والدكتور ابراهيم الجمالي مدير المنطقة الشمالية في الوزارة، تفقد خلالها معاليه قدرة العمل والاستيعاب لمختبرات الفحص البيطري ومنشآت الحجر في المنفذ، ومدى كفاءة وجاهزية الكوادر العاملة في المركز.

وناقش معاليه خلال الجولة مع مسؤولي الجهات الاتحادية والمحلية في المنفذ، إمكانية تعزيز القدرة على استيعاب الزيادة في حجم الارساليات الواردة ومدى مرونة عمليات تقديم خدمات الفحص والافراج عن الارساليات والآليات المتبعة والمدة الزمنية التي تستغرقها.

وقال معالي الدكتور بحليف النعيمي: " إن الوزارة في استراتيجيتها المستقبلية تستهدف تعزيز الأمن الغذائي ورفع نسب الاكتفاء الذاتي المحلي وفق أعلى معايير السلامة والأمان، كما تستهدف تعزيز تنافسية الدولة وتنمية الجانب الاقتصادي لعمليات استيراد الثروة الحيوانية عبر تحويل دولة الإمارات للمركز الأهم للاستيراد وإعادة التصدير للماشية (أغنام، ابقار، جمال) في المنطقة."

وأشار إلى ان تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي يتطلب في البداية الوقوف على قدرة منافذ الدولة على استيعاب حجم الارساليات الواردة والتي سيتم زيادتها عبر زيادة عدد أسواق الاستيراد ومضاعفة حجم الارساليات، ومدى جاهزية مختبرات الفحص الملحقة بالمنافذ وقدرة الكوادر العاملة بها على تقديم الخدمات بكفاءة عالية في مدة زمنية قليلة.

إلى ذلك، تجاوز إجمالي المواشي التي تم استيرادها لاستهلاك السوق المحلي بغرض الذبح خلال النصف الأول  من العام الجاري  461,228 رأس، ويبلغ عدد أسواق التي يتم الاستيراد منها بشكل فعلي 24 دولة حول العالم.

وشملت جولة معاليه زيارة ميناء الصيادين في إمارة رأس الخيمة والالتقاء بعدد من المواطنين الإماراتيين العاملين بهذا المجال، للوقوف على مستوى الميناء ومدى جاهزيته لضمان تقديم أفضل الخدمات بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة لقطاع الصيد.

وفي إطار هدف الوزارة لتعزيز آليات عمل مختبرات فحص الغذاء على مستوى الدولة، زار معالي الدكتور بلحيف النعيمي ضمن جولته، مختبر رقابة الأغذية التابع لبلدية رأس الخيمة، والتقى سعادة منذر بن شكر مدير عام بلدية رأس الخيمة، وناقشا سبل تعزيز التعاون المستقبلي لضمان تحقيق أعلى معايير سلامة الغذاء.

وتفقد معاليه خلال الزيارة آليات عمل المختبر ومدى كفاءة وجودة إجراءات الفحص والرقابة التي تضمن تحقيق أعلى معايير سلامة الغذاء المتداول في السوق المحلي.

تأتي الجولة ضمن سلسلة الزيارات الميدانية التي يقوم بها معاليه مع فريق عمل الوزارة بهدف تعزيز آليات العمل وضمان مرونة تقديم الخدمات والعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة والتي يمثل تحقيق أمن وسلامة الغذاء واستدامته المحور الأهم فيها.

للمزيد من المعلومات

media@moccae.gov.ae

مزيد من الأخبار