المشورات الرقمية

  • المشورات السابقة

    التصميم المجتمعي للخطة الاستراتيجية لوزارة التغير المناخي والبيئة عرض

    التصميم المجتمعي للخطة الاستراتيجية لوزارة التغير المناخي والبيئة

    الموضوع

    في إطار حرص وزارة التغير المناخي والبيئة على إشراك وتمكين كافة قطاعات وأطياف المجتمع للمساهمة الفاعلة في إثراء الخطة الاستراتيجية للوزارة ضمن دورة التخطيط الاستراتيجي الخامسة 2023-2026، فإن هذا الاستبيان الإلكتروني يهدف إلى خلق منصة تشاركية لأخذ مرئيات المجتمع بشأن المشاريع المستقبلية التحويلية في قطاعات البيئة، والأمن الغذائي والمائي، والزراعة.

    الهدف

    اشراك المجتمع في اقتراح المشاريع التحويلية لوزارة التغير المناخي والبيئة والتي سيتم دراسة إدراجها ضمن الخطة الاستراتيجية (2023 - 2026) لوزارة التغير المناخي والبيئة.

    النتائج

    تحسين والارتقاء بمقترح المشاريع التحويلية ضمن الخطة الاستراتيجية (2023 - 2026) لوزارة التغير المناخي والبيئة.


    وزارة التغير المناخي والبيئة: مشورة لتحسين الموقع الالكتروني عرض

    وزارة التغير المناخي والبيئة: مشورة لتحسين الموقع الالكتروني

    الموضوع


    في إطار جهودنا لتطوير محتوى الموقع الإلكتروني لوزارة  التغير المناخي والبيئة، نسعى إلى معرفة مدى رضا الجمهور عن موقعنا من خلال استبيان لقياس مستوى رضا الجمهور للعمل على تلبية توقعاتهم حول كيفية الوصول إلى المعلومات والخدمات التي تخصهم وتثري تجربتهم في مختلف المجالات ذات الصلة.

     

    الهدف

     تعزيز دور المجتمع واشراكهم في علمية التطوير المستمر


    النتائج

    سيتم أخذ آراء الجمهور وتطبيقها في خطط التحسين القادمة 



    النتيجة

    تم تحسين الموقع الالكتروني بناء على طلب المتعاملين
    وزارة التغير المناخي والبيئة: فعالية أسبوع القرش عرض

    وزارة التغير المناخي والبيئة: فعالية أسبوع القرش

    الموضوع

    من باب حرص الوزارة لاتخاذ أفضل القرارات التي تخدم دولتنا الحبيبة، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مشورة لقياس مدى رضا المتابعين عن فعاليات أسبوع القرش التي أقيمت هذا العام عن بعد وذلك بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي في البيئة البحرية، والعمل على ضمان استدامته، والدور الذي تلعبه هذه النوعية من الأسماك في الحفاظ على توازن البيئة البحرية وطبيعة ممارسات الصيد الخاطئة والمفرطة التي تتعرض لها.

     

    الهدف

     تعزيز دور المجتمع واشراكهم في علمية التطوير المستمر


    النتائج

    سيتم أخذ آراء الجمهور وتطبيقها في الفعاليات القادمة 



    النتيجة

    فعالية اسبوع القرش هي فعالية توعوية سنوية تهدف الى رفع مستوى الوعي باهمية الحفاظ على انواع اسماك القرش وتعريف الجمهور بالقوانين التي تسنها الوزارة بهدف الحفاظ عليها 

    وزارة التغير المناخي والبيئة: حملة تعريف وترقيم الحيوانات الإنتاجية عرض

    وزارة التغير المناخي والبيئة: حملة تعريف وترقيم الحيوانات الإنتاجية

    الموضوع


    من باب حرص الوزارة لاتخاذ أفضل القرارات التي تخدم دولتنا الحبيبة، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مشورة لقياس مدى رضا المتابعين عن حملة تعريف وترقيم الحيوانات الإنتاجية في إمارات الدولة في إطار جهودنا الاستراتيجية للحفاظ على الصحة العامة وتعزيز صحة وتنمية الثروة الحيوانية.وتهدف الحملة إلى توسيع عمليات تعريف وترقيم الحيوانات

     

    الهدف

     تعزيز دور المجتمع واشراكهم في علمية التطوير المستمر


    النتائج

    سيتم أخذ آراء الجمهور وتطبيقها في الحملات القادمة 



    النتيجة

    تم اطلاق حملة خاصة بترقيم الحيوانات والترويج عنها عبر منصات التواصل الاجتماعي

    وزارة التغير المناخي والبيئة: نبضات بيئية عرض

    وزارة التغير المناخي والبيئة: نبضات بيئية

    الموضوع

    من باب حرص الوزارة لاتخاذ أفضل القرارات التي تخدم دولتنا الحبيبة، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مشورة لقياس مدى رضا المتابعين عن حملة نبضات بيئية التي تهدف الى نشر معلومات متنوعة ومختلفة بشكل مبسط وسلس

     

    الهدف

     تعزيز دور المجتمع واشراكهم في علمية التطوير المستمر


    النتائج

    سيتم أخذ آراء الجمهور وتطبيقها في الحملات القادمة 



    النتيجة

    تم تطبيق بعض المقترحات في الحملات الاخرى مثل #لرمضان_مستدام

    النتائج من الاستبيان 

    نشر فيديوهات لسهولة وصول المعلومات 

    تم عمل فيديوهات لتوعية الجمهور 


    وزارة التغير المناخي والبيئة: مشورة لتحسين تطبيق السياحة الزراعية عرض

    وزارة التغير المناخي والبيئة: مشورة لتحسين تطبيق السياحة الزراعية

    الموضوع


    في إطار سعي وزارة التغير المناخي والبيئة إلى تطوير وتحسين محتوى وأداء الخدمات الالكترونية بما يرضي الجمهور، وعليه يهدف هذا الاستبيان لمعرفة متطلبات الجمهور واحتياجاتهم وتوقعاتهم التي تساهم بشكل كبير في دعم جهود الوزارة.


    الهدف 

    تحسين تطبيق السياحة الزراعية



    النتائج 

    تم تطوير التطبيق  والقيام بالتعديلات المطلوبة من الجمهور حيث تمت اضافة معلومات تعليمية حول الزراعة واضافة محور الجديد يروج لما تتمتع به دولة الإمارات من مساحة زراعية مزدهرة ومتطورة، ومزارع خاصة تضم اشكالاً مختلفة ومتنوعة من النباتات والانواع الحيوانية.



    النتيجة

    ضمن جهودها في إبراز المواقع السياحية والترويج للسياحة ضمن القطاعات البيئية في الإمارات، أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة محور السياحة الزراعية ضمن المشروع الوطني للسياحة البيئية الذي أطلقته الوزارة العام الماضي تحت شعار " كنوز الطبيعة في الإمارات".

    يعتمد المحور الجديد على ما تتمتع به دولة الإمارات من مساحة زراعية مزدهرة ومتطورة، ومزارع خاصة تضم اشكالاً مختلفة ومتنوعة من النباتات والانواع الحيوانية.

    ويمثل مفهوم السياحة الزراعية، نمط جديد من السياحة، يتيح لهواة الطبيعة ومحبيها الفرصة للاطلاع على الأنماط والممارسات الزراعية التقليدية والحديثة والتعرف على التقنيات المستخدمة فيها، بالإضافة إلى الاستمتاع بالأنشطة الترفيهية المتوفرة في العديد من المزارع النباتية والحيوانية في الدولة، كما يوفر للزوار فرصة لشراء احتياجاتهم من المنتجات الزراعية والحيوانية المحلية من المصدر مباشرة بكلفة معقولة وجودة عالية.

    وتهدف إضافة محور السياحة الزراعية إلى رفد المشروع الوطني للسياحة البيئية بعناصر ومقومات جديدة من دورها تعزيز مكانة الدولة على خارطة السياحة البيئية العالمية، ورسم خارطة واضحة لأهم المعالم البيئية والزراعية في الدولة بما يسهل مهمة حمايتها والحفاظ عليها عبر منظومة تشريعية وقانونية متكاملة ومبادرات وبرامج تعمل على دعمها وتطويرها وضمان استدامتها.

    كما يهدف ربط الجمهور مع الطبيعة، ورفع الوعي بالممارسات الزراعية في الدولة وجودة الغذاء، وتشجيع المزارعين على تطوير وتوسعة نشاطهم عبر خلق دخل مالي إضافي، بالإضافة إلى تحفيز الجمهور على تبني سلوكيات الزراعة المجتمعية.

    كما تسعى الوزارة من خلال هذا المشروع إلى إعادة زراعة بعض النباتات وإحياء الممارسات المستدامة التي كانت تستخدم في الماضي، وتستهدف تعزيز أنواع هذا المفهوم السياحي البيئي ومنها السياحة الزراعية المباشرة للتسوق، والسياحة الزراعية للخبرة والتعليم، والسياحة الزراعية للأنشطة والترفيه.

    وضمن المرحلة الأولى من محور السياحة الزراعية تم اختيار عدد من المزارع التي توفر تجربة سياحية فريدة من نوعها في الدولة ويصل عددها إلى 23 مزرعة من أجل تثقيف الزوار وللمساهمة في زيادة الطلب على المنتجات والمحاصيل المزروعة محليًا.

    وشملت معلومات المرحلة الأولى إضافة كافة البيانات والصور والمواد الفيلمية اللازمة حول هذه المزارع من المساحة، والأنشطة المقدمة، والوسائل المتوفرة، وأنواع المنتجات المباعة، والشروط والأحكام للزائر، وساعات العمل وخريطة الموقع، وبيانات التواصل، والرسوم، لتعريف الجمهور بها، إلى موقع الوزارة الإلكتروني، وضمن تطبيق السياحة البيئية الذكي.

    تحسين فاعلية استخدام الموقع الالكتروني لوزارة التغير المناخي والبيئة عرض

    تحسين فاعلية استخدام الموقع الالكتروني لوزارة التغير المناخي والبيئة




    في إطار جهودنا لتطوير محتوى الموقع الإلكتروني لوزارة  التغير المناخي والبيئة، نسعى إلى معرفة مدى رضا الجمهور عن موقعنا من خلال استبيان قصير لقياس مستوى رضا الجمهور يتم نشره على الموقع الإلكتروني ، يظهر الاستبيان في شاشه صغيرة مرافقة للصفحة الرئيسية للموقع . وتدعو وزارة التغير المناخي والبيئة جميع مستخدمي موقعها إلى عدم التردد في المشاركة في الاستبيان لمساعدتها على تلبية توقعاتهم حول كيفية الوصول إلى المعلومات والخدمات التي تخصهم وتثري تجربتهم في مختلف المجالات ذات الصلة.



    الهدف من المشورة

    الهدف من المشورة، اخذ رأي واقتراحات زائرين الصفحة الالكترونية بطريقة مبسطة وسهلة بهدف تطوير الموقع بما يخدم احتياجاتهم ويوفر لهم طرق استخدام اسهل.



    القرارات المتوقعة كنتيجة للمشورة


    ستعمل وزارة التغير المناخي والبيئة على تنفيذ المقترحات التي من شأنها تحسين الموقع الإلكتروني. وسيكون ذلك بموجب قرار مبني على توصية من الفريق المعني، تأخذ في الاعتبار كل العوامل المتاحة ومن بينها آراء الجمهور متمثلة في إجاباتكم على الاستبيان المنشور على الموقع



    النتيجة

    تم تغير شكل ومحتوى الموقع الالكتروني لوزارة التغر المناخي والبيئة حسب آراء الجمهور 

    استبيان تنظيم صيد وتجارة اسماك القرش 2018 عرض

    استبيان تنظيم صيد وتجارة اسماك القرش 2018




    من باب تحسين مدى فاعلية الحملات التوعوية التي تقيمها وزارة التغير المناخي والبيئة ، ستطلق الوزارة استبيان للجمهور المعني (الصيادين , بائعي الاسماك , مرتادين اسواق السمك, البلديات والجهات المختصه) بهدف معرفة مدى إلمامهم بالقرار. للعمل على تحسين طرق نشر المعلومات لهم.

    الهدف من المشوره

    من خلال هذه المشورة، يسعى الفريق المشرف على حملة نشر الوعي بالقرار الوزاري إلى إشراك الجمهور المعني في تحسين آليات نشر الحملات لهذة الشريحة من الجمهور.



    النتيجة

    تم تعديل بعض مستندات القانون في عام 2019 بعد النظر في اراء الجمهور

    اقتراحات الجمهور لتطوير خدمات بطاقة موروثنا عرض

    اقتراحات الجمهور لتطوير خدمات بطاقة موروثنا

     




    أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مبــادرة بطاقة "موروثنا" المجتمعية التي تقدم تسهيلات مميزة للمواطنين العاملين في مهنتي الصيد والزراعة. ما هي بطاقة موروثنا عبر تفعيل أطر التعاون والشراكــــــــة مع القطاع الخاص، تهدف المبادرة إلى تحفيـز المواطنين العاملين بمهنتي الصيد والزراعة، باعتبارها من المهن التي تصوغ ملامح التـراث الأصيل لدولة الإمارات العربيـة المتحدة، من خلال تقديم مجموعة واسعـة وحصرية من الامتيازات والخصومــات وتوفير متطلبات الصيد والزراعــة وأفضل المستويـات الخدمية لتلبيـة احتياجاتهم المختلفة. ونظراً لمرور وقت على تطبيق هذا النظام، فإن الوزارة معنية بالانتقال به إلى مستوى أرقى من حيث تلبيته لتوقعات المتعاملين. لهذا تسعى الوزارة إلى استقطاب آراء الجمهور ومقترحاتهم حول كيفية تشجيع المواطنين على التمسك بالتراث الأصيل عموماً، والاستفادة من المزايا التي تمكنهم من مزاولة بعض المهن التي تندرج ضمن التراث كالصيد والزراعة. إن وزارة التغير المناخي والبيئة تدعو كافة المشاركين للإدلاء بدلوهم في هذا السياق، وهي تعد بأن تتعامل مع تلك الآراء ضمن آليات اتخاذ القرار لتحسين خدمتها في هذا المجال. شاهد بطاقة موروثنا هدف المشورة من خلال هذه المشورة، يسعى الفريق المشرف على بطاقة موروثنا إلى إشراك المواطنين في تحسين خدمات بطاقة موروثنا بحيث تساعدهم في تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم. القرارات المتوقعة سوف تقوم الوزارة بمناقشة آراء الجمهور، والقيام بالتعديلات المطلوبة من قبلهم على البطاقة وفقاً لتلك الآراء. ومن أهم القرارات المتوقعة كنتيجة لهذه المشورة: تحسين مزايا الخدمة للمواطنين، بما يرفع رضا المتعاملين وسعادتهم

    أطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مبــادرة بطاقة "موروثنا" المجتمعية التي تقدم تسهيلات مميزة للمواطنين العاملين في مهنتي الصيد والزراعة.


    ما هي بطاقة موروثنا


    عبر تفعيل أطر التعاون والشراكــــــــة مع القطاع الخاص، تهدف المبادرة إلى تحفيـز المواطنين العاملين بمهنتي الصيد والزراعة، باعتبارها من المهن التي تصوغ ملامح التـراث الأصيل لدولة الإمارات العربيـة المتحدة، من خلال تقديم مجموعة واسعـة وحصرية من الامتيازات والخصومــات وتوفير متطلبات الصيد والزراعــة وأفضل المستويـات الخدمية لتلبيـة احتياجاتهم المختلفة.  ونظراً لمرور وقت على تطبيق هذا النظام، فإن الوزارة معنية بالانتقال به إلى مستوى أرقى من حيث تلبيته لتوقعات المتعاملين. لهذا تسعى الوزارة إلى استقطاب آراء الجمهور ومقترحاتهم حول كيفية تشجيع المواطنين على التمسك بالتراث الأصيل عموماً، والاستفادة من المزايا التي تمكنهم من مزاولة بعض المهن التي تندرج ضمن التراث كالصيد والزراعة. إن وزارة التغير المناخي والبيئة تدعو كافة المشاركين للإدلاء بدلوهم في هذا السياق، وهي تعد بأن تتعامل مع تلك الآراء ضمن آليات اتخاذ القرار لتحسين خدمتها في هذا المجال. شاهد بطاقة موروثنا



    هدف المشورة


    من خلال هذه المشورة، يسعى الفريق المشرف على بطاقة موروثنا إلى إشراك المواطنين في تحسين خدمات بطاقة موروثنا بحيث تساعدهم في تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم.  


     





    النتيجة

    اتخاذ القرار


    قامت الوزارة بناءً على مناقشة آراء الجمهور، بالتعديلات المطلوبة من قبلهم على البطاقة وفقاً لتلك الآراء. ومن أهم القرارات  كنتيجة لهذه المشورة: تحسين مزايا الخدمة للمواطنين، بما يرفع رضا المتعاملين وسعادتهم وإضافة شركات أخرى جديدة

    قياس صدى حملة إنفاذ الصافي والشعري عرض

    قياس صدى حملة إنفاذ الصافي والشعري



    عن الحملات التوعوية

    من باب تحسين مدى فاعلية الحملات التوعوية التي تقيمها وزارة التغير المناخي والبيئة ، ستطلق الوزارة استبيان للجمهور المعني (الصيادين , بائعي الاسماك , مرتادين اسواق السمك, البلديات والجهات المختصه) بهدف معرفة مدى إلمامهم بالحملة . للعمل على تحسين طرق نشر المعلومات لهم.

    الهدف من المشوره

    من خلال هذه المشورة، يسعى الفريق المشرف على حملة انفاذ الصافي والشعري إلى إشراك الجمهور المعني في تحسين آليات نشر الحملات لهذة الشريحة من الجمهور.






    النتيجة

    اتخاذ القرار

    قامت الوزارة بعد مناقشة آراء الجمهور بالتعديلات المطلوبه من قبلهم على آليات وطرق نشر الحملات  وفقاً لتلك الآراء.  من أهم القرارات لهذه المشورة هي زيادة نسبة اشراك الناس في اختيار الطرق الأنسب لأوصال المعلومات الخاصة بمثل هذه الحملات لهذة الفئة من الجمهور.


    أخذ رأي الجمهور قبل اتخاذ قرار وزاري بشأن استيراد القطط والكلاب عرض

    أخذ رأي الجمهور قبل اتخاذ قرار وزاري بشأن استيراد القطط والكلاب



    عن الخدمة

    من باب حرص الوزارة لأتخاذ افضل القرارات التي توضع لخدمة المتعاملين ، اطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة مسودة عن قرار الوزاري بشأن شروط تنظيم استيراد الحيوانات الحية ومنتجاتها  يهدف  إلى تنظيم استيراد وعبور الحيوانات الحية ذات الظلف المشقوق والطيور ومنتجاتها ومخلفاتها
    وبعض الفصائل الحيوانية الأخرى الواردة في نطاق هذا القرار
    ) وسمحت للمتعاملين بمشاركة آرائهم حول هذا القرار قبل ان يتم اطلاقة

    الهدف من المشورة


    تعزيز  دور المتعاملين واشراكهم في علمية صنع القرار عن طريق عرض المشوره عبر موقعنا الالكتروني وارسال آرائهم عبر البريد الالكتروني.





    النتيجة

    اتخاذ القرار

    تم إعادة اعتماد القرار السابق نظراً لعدم وجود اي اعتراض أو ملاحظات من قبل الجمهور