شبكة الإمارات العربية المتحدة لأبحاث تغير المناخ


نبذة عن الشبكة/ الرابطة

نبذة
يشكل تغير المناخ وآثاره الناتجة من مجالات البحث المتنامية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن أجل توسيع وتعزيز هذه البحوث، تجمع شبكة الإمارات العربية المتحدة لأبحاث تغير المناخ مجموعة من علماء المناخ والباحثين الملتزمين لتسهيل نشر المعرفة وتعزيز تطوير التعاون البحثي. حيث يتم اختيار أعضاء الشبكة من مختلف الجهات الحكومية والجامعات والمراكز البحثية المختلفة.
تعتبر البحوث المناخية بالغة الأهمية لفهم التغيرات القصيرة الأجل والطويلة الأجل في درجات الحرارة، ومستوى سطح البحر، وهطول الأمطار، ونوعية الهواء، والظواهر الجوية الشديدة، وغيرها من مؤشرات المناخ، وتقييم آثار هذه التغيرات على البيئة والاقتصاد والمجتمع مع تحديد تدابير التكيف المناسبة. ومن هذا المنطلق، فإن الشبكة موجهة نحو تعزيز فعالية جمع البيانات وإدارتها، والنهوض بالبحوث ذات الصلة بالسياسات العامة بشأن التأثيرات المناخية والتكيف معها. والمساعدة على اعتماد أدوات ومنهجيات بحثية جديدة ذات صلة بدراسة دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي الأوسع والتي تعد أولوية للشبكة.

الأهداف
تخدم الشبكة الأهداف التالية:
  • توفير منصة لمناقشة الموضوعات ذات الصلة بأبحاث المناخ في دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي
  • تيسير تبادل المعارف، وتبادل الأعمال والأفكار لإجراء مزيد من أبحاث المناخ
  • تسهيل عملية تحديد التحديات التي تواجه الأبحاث والحلول المقترحة
  • السماح للحكومة والأوساط الأكاديمية بتحديد الثغرات المتواجدة في نطاق المعرفة والبيانات وتحديد جدول أعمال خاص بعلوم المناخ في الدولة
  • تعزيز التعاون البحثي والمشاريع البحثية المشتركة
  • توفير الفرص لعلماء المناخ في المنطقة للمشاركة مع بعضهم البعض ومع الباحثين من دول أخرى

آلية العمل
يتم تنظيم أعضاء شبكة الإمارات العربية المتحدة لأبحاث تغير المناخ في مجموعات بحثية. حيث تقوم وزارة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالأعمال المناطة بالأمانة العامة للشبكة، وذلك لضمان التنسيق المتواصل لأنشطة الشبكة. حيث يترأس الشبكة رئيسان يتم تحديدهما من بين الأعضاء.